السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
[center]متى يكون سجود السهو قبل السلام ، ومتى يكون بعده .. وحال المأموم مع سجود السهو.
فقد أجاب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين
- رحمه الله – في برنامج نور على الدرب ، وهذه إجابته صوتيا :
.
.http://www.mothaqf.com/sojod-sahw.mp3
.
وهذه خلاصة ما كتب ممنوعه,
نوستراداموس , كتب سحر , كتب محرمه , كتب سياسيه , كتب تعليم"
>كتبالشيخ - رحمه الله - في هذه المسألة نقلا عن موقعه - بتصرف - :
يكون قبل السلام في موضعين:
الأول:
إذا
كان عننقص، لحديث عبدالله بن بحينة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله
عليهوسلّم سجد للسهو قبل السلام حين ترك التشهد الأول. وسبق ذكر الحديث
بلفظه.
الثاني:
إذا
كان عنشك لم يترجَّح فيه أحد الأمرين، لحديث أبي سعيد الخدري ـ رضي الله
عنه ـفيمن شكَّ في صلاته فلم يدر كم صلَّى؟ ثلاثاً أم أربعاً؟ حيث أمره
النبيصلى الله عليه وسلّم أن يسجد سجدتين قبل أن يسلم، وسبق ذكر الحديث
بلفظه.
ويكون سجود السهو بعد السلام في موضعين:
الأول:
إذا
كان عنزيادة لحديث عبدالله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ حين صلى النبي صلى
اللهعليه وسلّم الظهر خمساً فذكروه بعد السلام فسجد سجدتين ثم سلم، ولم
يبينأن سجوده بعد السلام من أجل أنه لم يعلم بالزيادة إلا بعده، فدل على
عمومالحكم، وأن السجود عن الزيادة يكون بعد السلام سواء علم بالزيادة
قبلالسلام أم بعده.
ومنذلك:
إذا سلم قبل إتمام صلاته ناسياً ثم ذكر فأتمها، فإنه زاد سلاماً فيأثناء
صلاته فيسجد بعد السلام؛ لحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ حين سلمالنبي
صلى الله عليه وسلّم في صلاة الظهر أو العصر من ركعتين فذكروه فأتمصلاته
وسلم ثم سجد للسهو وسلم، وسبق ذكر الحديث بلفظه.
الثاني:
إذا
كان عنشك ترجَّح فيه أحد الأمرين لحديث ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن
النبي صلىالله عليه وسلّم أَمَرَ مَن شكَّ في صلاته أن يتحرَّى الصواب
فيتم عليه،ثم يسلِّم ويسجد. وسبق ذكر الحديث بلفظه.
وإذا اجتمع عليه سهوان موضع أحدهما قبل السلام، وموضع الثاني بعده، فقد قال العلماء: يغلب ما قبل السلام فيسجد قبله.
مثال
ذلك:شخص يصلِّي الظهر فقام إلى الثالثة ولم يجلس للتشهد الأول وجلس في
الثالثةيظنها الثانية ثم ذكر أنها الثالثة، فإنه يقوم ويأتي بركعة ويسجد
للسهو ثميسلِّم.
فهذا الشخص ترك التشهد الأول وسجوده قبل السلام، وزاد جلوساً في الركعة الثالثة وسجوده بعد السلام فغلب ما قبل السلام. والله أعلم.
مسألة :
*إذا
سلَّم الإمام قبل تمام صلاته وفي المأمومين مَن فاتهم بعض الصلاةفقاموا
لقضاء ما فاتهم، ثم ذكر الإمام أن عليه نقصاً في صلاته فقامليتمها، فإن
المأمومين الذين قاموا لقضاء ما فاتهم يخيرون بين أن يستمروافي قضاء ما
فاتهم ويسجدوا للسهو، وبين أن يرجعوا مع الإمام فيتابعوه، فإذاسلَّم قضوا
ما فاتهم، وسجدوا للسهو بعد السلام. وهذا أولى وأحوط.
حال المأموم مع سجود السهو :
*سواء
سجد الإمام للسهو قبل السلام أو بعده فيجب على المأموم متابعته إلاأن يكون
مسبوقاً أي قد فاته بعض الصلاة، فإنه لا يتابعه في السجود بعدهلتعذُّر ذلك
إذ المسبوق لا يمكن أن يسلم مع إمامه، وعلى هذا فيقضي ما فاتهويسلم، ثم
يسجد للسهو ويسلم.
مثالذلك:
رجل دخل مع الإمام في الركعة الأخيرة، وكان على الإمام سجود سهو
بعدالسلام، فإذا سلَّم الإمام فليقم هذا المسبوق لقضاء ما فاته ولا يسجد
معالإمام، فإذا أتمَّ ما فاته وسلَّم سجد بعد السلام.
وإذاسها
المأموم دون الإمام ولم يفته شيء من الصلاة فلا سجود عليه؛ لأن سجودهيؤدي
إلى الاختلاف على الإمام واختلال متابعته؛ ولأن الصحابة ـ رضي اللهعنهم ـ
تركوا التشهد الأول حين نسيه النبي صلى الله عليه وسلّم فقاموا معهولم
يجلسوا للتشهد مراعاة للمتابعة وعدم الاختلاف عليه.
فإن
فاته شيءمن الصلاة فسها مع إمامه أو فيما قضاه بعده لم يسقط عنه السجود،
فيسجدللسهو إذا قضى ما فاته قبل السلام أو بعده حسب التفصيل السابق.
مثالذلك:
مأموم نسي أن يقول: «سبحان ربي العظيم» في الركوع، ولم يفته شيء فيالصلاة،
فلا سجود عليه. فإن فاتته ركعة أو أكثر قضاها ثم سجد للسهو قبلالسلام.
مثالآخر:
مأموم يصلي الظهر مع إمامه فلمَّا قام الإمام إلى الرابعة جلسالمأموم
ظنًّا منه أن هذه الركعة الأخيرة، فلما علم أن الإمام قائم قام،فإن كان لم
يفته شيء من الصلاة فلا سجود عليه، وإن كان قد فاتته ركعةفأكثر قضاها
وسلَّم، ثم سجد للسهو وسلَّم. وهذا السجود من أجل الجلوس الذيزاده أثناء
قيام الإمام إلى الرابعة.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
[center]متى يكون سجود السهو قبل السلام ، ومتى يكون بعده .. وحال المأموم مع سجود السهو.
فقد أجاب عن هذا السؤال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين
- رحمه الله – في برنامج نور على الدرب ، وهذه إجابته صوتيا :
.
.http://www.mothaqf.com/sojod-sahw.mp3
.
وهذه خلاصة ما كتب ممنوعه,
نوستراداموس , كتب سحر , كتب محرمه , كتب سياسيه , كتب تعليم"
>كتبالشيخ - رحمه الله - في هذه المسألة نقلا عن موقعه - بتصرف - :
يكون قبل السلام في موضعين:
الأول:
إذا
كان عننقص، لحديث عبدالله بن بحينة ـ رضي الله عنه ـ أن النبي صلى الله
عليهوسلّم سجد للسهو قبل السلام حين ترك التشهد الأول. وسبق ذكر الحديث
بلفظه.
الثاني:
إذا
كان عنشك لم يترجَّح فيه أحد الأمرين، لحديث أبي سعيد الخدري ـ رضي الله
عنه ـفيمن شكَّ في صلاته فلم يدر كم صلَّى؟ ثلاثاً أم أربعاً؟ حيث أمره
النبيصلى الله عليه وسلّم أن يسجد سجدتين قبل أن يسلم، وسبق ذكر الحديث
بلفظه.
ويكون سجود السهو بعد السلام في موضعين:
الأول:
إذا
كان عنزيادة لحديث عبدالله بن مسعود ـ رضي الله عنه ـ حين صلى النبي صلى
اللهعليه وسلّم الظهر خمساً فذكروه بعد السلام فسجد سجدتين ثم سلم، ولم
يبينأن سجوده بعد السلام من أجل أنه لم يعلم بالزيادة إلا بعده، فدل على
عمومالحكم، وأن السجود عن الزيادة يكون بعد السلام سواء علم بالزيادة
قبلالسلام أم بعده.
ومنذلك:
إذا سلم قبل إتمام صلاته ناسياً ثم ذكر فأتمها، فإنه زاد سلاماً فيأثناء
صلاته فيسجد بعد السلام؛ لحديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ حين سلمالنبي
صلى الله عليه وسلّم في صلاة الظهر أو العصر من ركعتين فذكروه فأتمصلاته
وسلم ثم سجد للسهو وسلم، وسبق ذكر الحديث بلفظه.
الثاني:
إذا
كان عنشك ترجَّح فيه أحد الأمرين لحديث ابن مسعود ـ رضي الله عنه ـ أن
النبي صلىالله عليه وسلّم أَمَرَ مَن شكَّ في صلاته أن يتحرَّى الصواب
فيتم عليه،ثم يسلِّم ويسجد. وسبق ذكر الحديث بلفظه.
وإذا اجتمع عليه سهوان موضع أحدهما قبل السلام، وموضع الثاني بعده، فقد قال العلماء: يغلب ما قبل السلام فيسجد قبله.
مثال
ذلك:شخص يصلِّي الظهر فقام إلى الثالثة ولم يجلس للتشهد الأول وجلس في
الثالثةيظنها الثانية ثم ذكر أنها الثالثة، فإنه يقوم ويأتي بركعة ويسجد
للسهو ثميسلِّم.
فهذا الشخص ترك التشهد الأول وسجوده قبل السلام، وزاد جلوساً في الركعة الثالثة وسجوده بعد السلام فغلب ما قبل السلام. والله أعلم.
مسألة :
*إذا
سلَّم الإمام قبل تمام صلاته وفي المأمومين مَن فاتهم بعض الصلاةفقاموا
لقضاء ما فاتهم، ثم ذكر الإمام أن عليه نقصاً في صلاته فقامليتمها، فإن
المأمومين الذين قاموا لقضاء ما فاتهم يخيرون بين أن يستمروافي قضاء ما
فاتهم ويسجدوا للسهو، وبين أن يرجعوا مع الإمام فيتابعوه، فإذاسلَّم قضوا
ما فاتهم، وسجدوا للسهو بعد السلام. وهذا أولى وأحوط.
حال المأموم مع سجود السهو :
*سواء
سجد الإمام للسهو قبل السلام أو بعده فيجب على المأموم متابعته إلاأن يكون
مسبوقاً أي قد فاته بعض الصلاة، فإنه لا يتابعه في السجود بعدهلتعذُّر ذلك
إذ المسبوق لا يمكن أن يسلم مع إمامه، وعلى هذا فيقضي ما فاتهويسلم، ثم
يسجد للسهو ويسلم.
مثالذلك:
رجل دخل مع الإمام في الركعة الأخيرة، وكان على الإمام سجود سهو
بعدالسلام، فإذا سلَّم الإمام فليقم هذا المسبوق لقضاء ما فاته ولا يسجد
معالإمام، فإذا أتمَّ ما فاته وسلَّم سجد بعد السلام.
وإذاسها
المأموم دون الإمام ولم يفته شيء من الصلاة فلا سجود عليه؛ لأن سجودهيؤدي
إلى الاختلاف على الإمام واختلال متابعته؛ ولأن الصحابة ـ رضي اللهعنهم ـ
تركوا التشهد الأول حين نسيه النبي صلى الله عليه وسلّم فقاموا معهولم
يجلسوا للتشهد مراعاة للمتابعة وعدم الاختلاف عليه.
فإن
فاته شيءمن الصلاة فسها مع إمامه أو فيما قضاه بعده لم يسقط عنه السجود،
فيسجدللسهو إذا قضى ما فاته قبل السلام أو بعده حسب التفصيل السابق.
مثالذلك:
مأموم نسي أن يقول: «سبحان ربي العظيم» في الركوع، ولم يفته شيء فيالصلاة،
فلا سجود عليه. فإن فاتته ركعة أو أكثر قضاها ثم سجد للسهو قبلالسلام.
مثالآخر:
مأموم يصلي الظهر مع إمامه فلمَّا قام الإمام إلى الرابعة جلسالمأموم
ظنًّا منه أن هذه الركعة الأخيرة، فلما علم أن الإمام قائم قام،فإن كان لم
يفته شيء من الصلاة فلا سجود عليه، وإن كان قد فاتته ركعةفأكثر قضاها
وسلَّم، ثم سجد للسهو وسلَّم. وهذا السجود من أجل الجلوس الذيزاده أثناء
قيام الإمام إلى الرابعة.
والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.
السبت يوليو 04, 2020 10:40 am من طرف حلاوه المدينة
» دورات فى المحاسبه الماليه
الإثنين أغسطس 25, 2014 1:39 am من طرف امل الجيار
» التعليم المفتوح
الأحد أغسطس 24, 2014 1:26 am من طرف امل الجيار
» كيراتين برازيلي
الأحد أبريل 13, 2014 8:53 pm من طرف R.3.A
» انا جيييييييييييييييت
الأحد أبريل 13, 2014 8:43 pm من طرف R.3.A
» كلمات اعجبتني
الثلاثاء مارس 04, 2014 3:47 am من طرف 7soon
» رحبوبوا بي ........ 7soon
الثلاثاء مارس 04, 2014 3:40 am من طرف 7soon
» روائع من حياتنا "
الأربعاء يونيو 13, 2012 3:44 am من طرف اميرة الذوق
» كلمااااااات جميلة
الأربعاء يونيو 13, 2012 3:27 am من طرف اميرة الذوق